تعزيزا لجهود أمانة الأحساء وخططها الرامية إلى الإسهام في أن تكون الأحساء صديقة للطفولة ضمن مبادرة المدن الصديقة للأطفال التابعة لصندوق الأمم المتحدة "اليونيسف"، والتي تضم 100 مدينة حول العالم، وتعد الأحساء المدينة الثانية "عربيا وخليجيا"، حظيت (خيمة الطفل) المصاحبة لفعاليات مهرجان تسويق تمور الأحساء المصنعة 2023 والمصممة بصورة جاذبة بإقبال لافت للأطفال وحرصهم على المشاركة فيما يقدم فيها من ترفيه ومسابقات وألعاب التحدي، وكذلك المسرح التفاعلي والحكواتي، بالإضافة إلى تواجد مكتبة للطفل وركن الفن والرسم بمشاركة مراكز متخصصة، كما يهدف القائمون على الخيمة إلى تعريف الأطفال بالتمور وأهميتها الغذائية بتواجد الدمى المحببة لهم.
وعلى جانب آخر عبرت الزائرة آنيا من مملكة الدانمارك عن سعادتها الكبيرة بالزيارة الأولى للمملكة، مبدية إعجابها بما شاهدته من إبداعات الصناعات التحويلية للتمور والفعاليات المصاحبة للمهرجان، مشيرة إلى أنها قامت بتوثيق زيارتها بهدف دعوة أقرانها في الدانمارك لزيارة المملكة والأحساء على وجه التحديد.
في حين أسهم المهرجان في منح فرصة كبيرة للأسر المنتجة من أجل الإبداع والتميز فكانت الأطباق والمأكولات الشعبية مطلبا مهما للزوار -خصوصا- القادمين من خارج الأحساء، حيث تتواجد صانعات هذه الأطباق التي تقدم بصفة يومية ومنها (الأرز الأحسائي، العصيدة بالتمر، الهريس، الجريش، المفلق، المرقوق بالخضار، اللقيمات، خبز المسح بمختلف النكهات).
وروى النحات عبد الهادي الفرحان قصة 20 عاما في فن النحت على الأخشاب مستلهما أفكاره وإبداعاته من جذوع الأشجار ليحولها إلى مجسمات جمالية وقال الفرحان: حرصت على تعلم الرسم من أجل تعلم فن النحت على الأخشاب ولي مشاركات كثيرة داخل المملكة وخارجها، مضيفا أن أول أعماله كان عبارة عن نحت الصقر واستغرق 4 أشهر، ومستقبلا سيقدم دورات متخصصة في فن النحت على الأخشاب.
فيما شهد المهرجان زيارة مستشار المبادرات بوكالة المشاريع والصحة العامة بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان المهندس طالب القبلان يرافقه عدد من قيادات الوزارة، وأبدى الوفد الزائر إعجابهم بما شاهدوه من تنظيم في مهرجان تسويق تمور الأحساء المصنعة وما يضمه من صناعات ومنتوجات تحويلية للنخيل والتمور، بالإضافة إلى وجود فعاليات وبرامج مصاحبة أثرت المهرجان.
ويمثل ركن المؤسسة العامة للري دورا مهما في تعريف الزوار بـ (منصة ري) وهي منصة إلكترونية تقدم من خلالها خدمات المؤسسة للمستفيدين وتضم 26 خدمة وفق ضوابط وإجراءات محددة لكل خدمة بتطوير مستمر، كما حرصت المؤسسة على إطلاق مركز الاتصال الموحد من خلال الرد على جميع الاستفسارات، ويحتوي الركن أيضا على المحطات التاريخية للمؤسسة.