كشفت إحصائية لأمانة الأحساء "الإدارة العامة للتحول الرقمي" عن ان الرُبع الثاني من العام الجاري 2023 شهد (معالجة 42 طلب بمنصة اسناد، التفاعل مع 110رسالة بريد الكتروني، إتمام 39 معاملة بلدية الكترونية، التعامل مع 162069 رسالة نصية)، كما قدمت الأمانة خدماتها البلدية لـ 317 عميلاً عبر المركز السعودي للأعمال والمعني بتيسير اجراءات بدء الاعمال الاقتصادية ومزاولتها وانهائها وتقديم جميع الخدمات والاعمال ذات الصلة.
في حين أوضح المتحدث الرسمي للأمانة خالد بن محمد بووشل عن ان الفترة ذاتها تم من خلالها تقديم الخدمات الالكترونية للعملاء بما يتضمن (دعم 485 طلب لخدمات "الفرز والدمج وضم الزوائد للأراضي"، دعم 388 طلب لتحديث صكوك الأراضي، دعم 14 طلب للمواقف مدفوعة الاجر)، مؤكداً على ان ذلك يأتي تعزيزاً للتحول الرقمي وتحقيق مستهدفات وزارة الشؤون البلدية والقروية والاسكان الاستراتيجية في القطاعين البلدي والإسكاني وفقَ منظومة رقمية مستدامة.
وأضاف بووشل .. فيما تضمنت إحصائية طلبات الرخص عبر "منصة بلدي" تنفيذ 1554 طلب للرخص التجارية و8160 طلب للرخص الانشائية و7373 طلب لرخص تنسيق البُنى التحتية و21138 طلب للشهادات الصحية ، وإصدار 118 رخصة للمتاجر المتنقلة واطلاق 8 خدمات بلدية جديدة ، بالإضافة الى تلقي 207طلب منافسة على الفرص الاستثمارية و350 طلب للحاضنات البلدية للمنتوجات الموسمية و16705طلب لصيانة الانارة، وأما ما يتعلق بالخدمات البلدية في منافذ الصحة العامة فتم من خلالها اجراء 516 فحوصات لتتبع مصادر اللحوم عبر برنامج "واثق"، وتطبيق 1276 طلب عبر برنامج "وقاية " لفحص وضمان جودة أجهزة التعقيم في صوالين الحلاقة.
وأكد بووشل على ان خطوات الأمانة متواصلة في تعزيز كفاءة وموثوقية الاجراءات للخدمات البلدية ودعم تجربة العملاء الرقمية، في ظل وجود خطط تطويرية مستمرة تنتهجها الأمانة في مسار إيجاد تطبيقات وأنظمة رقمية تحقق اعلى استفادة من القنوات والوسائل التقنية التفاعلية.